• ملتقى شباب وشابات الاعمال : الهوية التجارية تعكس صورة المنشأة وتجانس فريق العمل

    07/11/2013



    المحاضرة الثانية تشهد اقبالا كبيرا وتفاعلا مميزا
    ملتقى شباب وشابات الاعمال : الهوية التجارية تعكس صورة المنشأة وتجانس فريق العمل
    ناشطون يدعون الى ضرورة الاستفادة من 1600 موقع للتواصل الاجتماعي لتحقيق الاهداف التجارية
    احصائية : 15.1 مليون مستخدم سعودي يستخدمون فيس بوك وتويتر وin  لاهتمامات مختلفة

     
        شدد رئيس النادي العالمي للإعلام الاجتماعي و خبير تسويق الالكتروني البحريني علي سبكار على ضرورة استغلال الشباب للمواقع الالكترونية وخوض غمار التجارة من خلالها مشيرا الى ان عالم الانترنت يزخر باكثر 1600 موقع تواصل اجتماعي عالمي.
        وقال سبكار خلال المحاضرة الثانية التي عقدت على هامش معرض وملتقى شباب وشابات الاعمال 2013 الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع شركة معارض الظهران الدولية بمقر الشركة على طريق الدمام – الخبر السريع امس الاول الاربعاء 6 نوفمبر 2013 وشهدت حضورا كبيرا وتفاعلا مميزا بان المواقع الاجتماعية تزخر بملايين المشتركين مما يحفز على التجارة الالكترونية ولعل البعض لاحظ تواجد الكثير من المنتجات على اهم المواقع وهي : فيس بوك ، تويتر وموقع التواصل in.
        واشار سبكار بان 1.20 مليار يستخدمون فيس بوك في العالم بينهم 7.4 مليون من السعودية و58 مليون يشكلون المستخدمين العرب ، فيما يستخدم 300 مليون موقع التواصل تويتر في العالم بينهم 6.7 مليون في السعودية و15 مليون عربي يشتركون في الموقع ، كما سجل موقع in 259 مليون مستخدم حول العالم بينهم 1 مليون في السعودية و9 مليون مستخدم عربي للموقع .
        ولفت سبكار خلال المحاضرة التي ادارها احمد الجبرين وشهدت حضور الامين العام لغرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل ورئيس المجلس التنفيذي لشباب الاعمال بالغرفة احمد بن سليمان المهيدب  والناشط الاجتماعي الاعلامي نجيب الزامل الى ان القليل من الرياديين استطاعوا استخدام هذه المعلومات وابتكار مبادرات مميزة استطاع من خلالها تحقيق النجاح ولعل من اميزها هو تحول وسم (هاشتاق) لعرض المأكولات ووصفات الطعام في العالم الافتراضي لموقع التواصل تويتر الى مطعم في المجتمع الطبيعي في احد احياء الرياض وكانت فكرة مميزة تستحق التقدير .
    وبين سبكار بان مواقع التواصل الاجتماعية في تطور سريع واصبحت تجاري اهتمامات المستخدمين من كل الفئات وتوفر لهم المعلومات التي يحتاجونها حيث انها تقدم خدمات احصائية تساعد الريادي على مراقبة عمله وخططه التي وضعها وتعديلها في أي وقت بناء على المعلومات المتوفره لديه من الموقع واستخدام ذلك لصالحه .
        واوضح سبكار بان معظم الدول العربية نجحت في مسايرة ثورة الإعلام الاجتماعي، حيث شهدت نهضة على صعيد شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها المختلفة، لأغراض قد تكون اجتماعية أو تجارية أو تعليمية لافتا الى ان "الإعلام الاجتماعي" أحدث قفزة كبيرة للتواصل من خلال الشبكة العنكبوتية بشكل تفاعلي أكبر من السابق بكثير، واتاح فرصاً عديدة منها التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي الشبكة مع إمكانيات التفاعل المباشر والحر على المواقع الاجتماعية .
        وعن النجاح قال سبكار بان النجاح لديه 10 مفاتيح ابرزها : خوض التجربة اولا وعدم الانتظار ومن ثم التخطيط للاعمال التي سيقوم بها رائد ورائدة الاعمال مما يشكل اهمية في استمرار العمل ، وبعد ذلك الاستماع للمشورة ولنصائح اصحاب الخبرة ومن ثم النزاهة في العمل والمشاركة عند تحقيق النجاح والتعامل مع فريق العمل باسلوب انساني وعدم التسلط والاستماع للنقد والتعامل معه بايجابية  لتطوير الاعمال والمنتج بالاضافة الى المبادرة بافكار مميزة وجديدة تخدم العمل .
        يذكر ان النادي العالمي للإعلام الاجتماعي يجمع المتخصصين في مجال الإعلام الإجتماعي والتسويق الإلكتروني من ذوي الخبرة والكفاءة ويضم أكثر من 400 ألف عضو عالمياً ودشن للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006، لنشر التعليم وتبادل أفضل الممارسات لوسائل الإعلام الإجتماعية.
        ودعا المختص في مواقع التواصل الالكتروني مازن الضراب خلال المحاضرة رواد ورائدات الاعمال  إلى استكشاف الإمكانيات الكبيرة التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي في مجال التسويق والترويج لمنتجاتهم محذرا من عدم استغلال النمو الهائل في مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج لتحقيق مردود اقتصادي عالي ومضمون عبر الوصول إلى شرائح محددة بعينها دون هدر الوقت والمال مؤكدا بان مواقع التواصل تتطور بسرعة فائقة بعد أن أصبح لها دور أساسي في تطوير الأعمال التجارية والاستثمارية وفي فتح المزيد من الآفاق أمام المؤسسات المتوسطة والصغيرة .
        واكد الضراب بان خطة الاعلام الاجتماعي تعتمد على رصد الاحداث المحيطة ثم وضع الاهداف وعمل خطة العمل ومن ثم صياغة المحتوى وياتي بعدها تقدير التفاعل وقياس اثر كل ماسبق مشيرا الى ان المواقع الاجتماعي توفر مؤشرات الاداء من خلال معرفة اعداد المعجبين والمتابعين ومعدل التفاعل والتواصل المباشر وتقدير المحتوى واعادة نشره.
        وفي القسم الثاني من المحاضرة التي ادارها في قسم الرجال فهد الحمزي  عرف مصمم الجرافيكس في أرامكو السعودية والمهتم بتصميم الشعارات والهوية التجارية لبيد السدمي بان شعار الشركة هو تصميم يعكس هوية ورسالة الشركة بشكل بسيط ولديه الميزة باستدعاء كل ماتعرفه عن الشركة مشيرا الى ان الشعار الجميل يقف المتلقي عند جماله وبعد التعامل مع الشركة يتغير الانطباع اما سلبا او ايجابا .
    واكد السدمي بان الشعارات لاتحكمها قوانين ثابته عند تصميمها بل تتغير العديد من القوانين مع الزمن والاحداث .
        وعن الهوية التجارية قال بانها الانطباع الذي يترك عند الشخص بعد التفاعل مع احد نقاط التواصل بشتى انواعها مؤكدا بان منتج الشركة يصنع في مصانعها لكن الهوية تصنع في العقل لافتا الى ان الشخص العادي يرى في يومه الطبيعي من الفين الى خمسة الاف هوية ولكن اذا ذهب الى احد الاسواق فمن الممكن ان يرى اكثر من 25 الف هوية .
    وبين السدمي بان الهوية تجد التاثير المناسب لها عن المشاهد فور تصميمها وهذا التاثير يرسخ عند اختيار الاماكن التي تضع فيها الهوية في الشركة وعلى منتجاتها وايضا عند اختيار الديكون الذي يتناسب مع الرساله التي تعكسها الهوية .
        وحول مكونات الهوية التجارية قال السدمي ان الهوية تعتمد على مكونات عدة هي : الشخصية وهي رسم صورة في ذهن المستهلك عن قيمك والفرق بين وبين منافسيك وكيف تحدث المقارنة بينكم فهي تعمد على انماط مختلفة منها المرح والجدي والمتطور والسريع والمثقف .
    وعن المكون الاخر تاتي الرواية فالجميع يحب الاندماج مع قصة جميلة وكل الشركات العاملية تحرص بان تروي قصتها وتؤكد بان قصتها تكتمل مع عملائها المخلصين .
    وقال السدمي بانه اذا كان المنتج سيء فلا يستطيع التصميم اصلاحه مشيرا الى ان ديكور المنشأة يعتبر من اهم العناصر التي تعكس هوية الشركة .
        وعن المكون الثالث قال هو التصميم فتصميم الشعار والمطبوعات والمنتج والمكاتب والسيارات وكل ما يصدر من الشركة يجب ان يحاكي الشخصية والرواية ثم ياتي بعد ذلك السعر الذي يمثل مكانة الشركة بين منافسيها فاذا كانت التسعيرة رخيصة تكون مكانتها ضعيفة واذا كانت عالية تقع في اعلى القائمة والعكس صحيح واخيرا ياتي العلاقات مع العملاء واستطيع ان اصف اهمية ذلك بان كل مندوب في الشركة يعتبر اهم شخص فيها عندما يتعامل مع الزبون لانه يمثل الهوية التجارية للشركة .
        وفي قسم السيدات تحدثت ضحى البراهيم في محاضرة ادارتها مرام الجشي عن الشعار باعتباره عاملا مهما يعكس مجال عمل المنشأة مشيرة الى ان اهميته تكمن في 4 اسباب رئيسية هي تكوين انطباع عن طبيعة الشركة ونشاطها والخدمات التي تقدمها وايضا تجانس فريق العمل كما هو واضح في اهم الشركات العالمية بالاضافة الى انه يعزز الثقة عند العملاء واخيرا تعزيز رسالة المنشأة في اذهان عملائها .
        واكدت البراهيم بان الشركات العالمية تهتم كثيرا بصورتها في اعيم عملائها وترسيخ هذه الصورة من خلال اختيار المكان المناسب لوضع شعارها وكيفية وضعه سواء على منتجاتها او فروعها لافتة الى ان شباب وشابات الاعمال اصبحوا حريصين على هذا الامر ولمسنا تطورا كبيرا في مبادراتهم .
    وفي الختام كرم الامين العام للغرفة المشاركين في المحاضرة في قسم الرجال فيما كرمت مديرة مركز سيدات الاعمال بالغرفة هند الزاهد المشاركات في قسم النساء .
     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية